languageFrançais

روسيا تبدأ مناورات عسكرية مع الصين في بحر اليابان

بدأت البحريتان الروسية والصينية، الثلاثاء، مناورات عسكرية في شمال بحر اليابان لتعزيز حماية "النشاط الاقتصادي" في المنطقة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

ولم تشر روسيا إلى عدد سفنها الموجودة في بحر اليابان، لكنّها قالت إن أربع سفن حربية وسفينة إمداد صينية موجودة في المكان.

وذكرت الوزارة على تلغرام أن التدريبات مع بكين تركز على "الدفاع عن الطرق البحرية ومناطق النشاط الاقتصادي البحري".

والسفن منتشرة في خليج بطرس الأكبر بالقرب من فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، بحسب موسكو.

وكانت الصين أعلنت الاثنين أنها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا هذا الشهر، حول بحر اليابان وبحر أوخوتسك، قبالة الساحل الروسي.

وتعززت العلاقات بين موسكو وبكين منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا في فيفري 2022، والذي لم تدنه الصين قط.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن هذه المناورات تأتي في إطار تدريبات مناورة "أوشن-2024" الاستراتيجية التي  تنظمها روسيا حتى 16 سبتمبر في المحيطين الهادئ والأطلسي، كما في البحر الأبيض المتوسط وبحري قزوين والبلطيق.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتابع هذه المناورات من موسكو وسيلقي "كلمة افتتاحية".

وتمت تعبئة ما مجموعه 400 سفينة روسية و120 طائرة ومروحية و90 ألف شخص للمشاركة في مناورات "أوشن-2024"، وهي من "أهم" التدريبات هذا العام، بحسب الوزارة الروسية.

واضافت أنه من المفترض أن تتيح تدريبات "أوشن-2024" اختبار "استعداد" القوات و"استخدام أسلحة عالية الدقة" وتوسيع إطار "التعاون مع القوات البحرية للدول الشريكة".

والاثنين، قالت وزارة الدفاع اليابانية إنها رصدت خمس سفن بحرية صينية متجهة نحو روسيا نهاية الأسبوع الماضي في بحر اليابان.

وأضافت أنها "أبحرت نحو الشمال الشرقي عبر مضيق تسوشيما باتجاه بحر اليابان" السبت والأحد.

ويربط مضيق تسوشيما، الواقع بين كوريا الجنوبية واليابان، بين بحر الصين الجنوبي وبحر اليابان. ولا يقع في المياه الإقليمية اليابانية.

أ ف ب